fbpx

العرس في زبيد..الوسى، الودى، القهوة

عبدالكريم السالمي

الوسى يبـدأ الوسى في بيت العريس وهو إعلان بابتداء الافراح وكلمـة الوسى مـاخـوذة من المواساة والمجابرة ويتم في بيت العريس ثم بيت العروس.

يبدأ الوسى في بيت العريس وهو إعلان بابتداء الافراح وكلمـة الوسى مـاخـوذة من المواساة والمجابرة ويتم في بيت العريس ثم بيت العروس

وتدعـو إليـه أسـرتا الـعـريـس والـعـروس ويكون في المساء ومن بعد صلاة العشاء حيث بيدان النساء بالتجمع في مخدرة بيت العريس والمخدرة هي سقيفة واسعة او سرادق واسع يجلب اليه المقـاعـد والفـرش والمداكي من كل مكان من المدينة وخـارجـهـا إن اقتضى الأمر ذلك إذ يستمر بناؤها اسبوعا واسبوعين وثلاثة إذ ان تلك يعتمد على مساحة ارضينها وحجمها ويتعاون في عملها البناؤون والمخـتـصـون بـعـملها ويساعد العريس بايجاد المقاعد والفرش والبطانيات والمخـاد كل اصدقائه وذويه وجيرانه وتسجل كل الادوات المشار إليها في دفتر خاص ويقوم بذلك شخص مختص ابتداء من أول يوم تجـمـع فـيـه تلك الاشياء حتى نهاية أيام العرس.
ويعاد إلى كل شخص ما قدمه من المخاد والمنابر والفرش وما إلى ذلك ويضـمـن صـاحـب الـعـرس مـا قـد ينقص من تلك الأدوات أو يكسر أو يسرق فهو المسئول مسئولية كاملة عنها.
وفي يوم العرس يكون اول اجتماع في المخدرة للنساء اللاتي يحضرن بناء على دعوة مسبقة من أهل العريس إذ يذهب وفد نسائي منهن إلى بيت العروس نتـقـدمـهن المزينة بحـمـل الاتريك للاضـاءة وتحمل اخـرى قـطـعـتـين قمـاش وسلس ذهب ومـجـمـوعـة مـصـار رأس مناديل ، وزجـاجـتي عطر وحلوى للعروس ويتم استقبالهن استقبالاً يليق بمقامهن. ويجلسن لشرب القهوة ويعطرن ويبخرن ثم يعدن إلى مـخـدرة بيت العـريس للسمر.
وينظم اليهن وفد نسائي من بيت أهل العروس ومدعـوهـن ويتم سمرهن جميعا في مخدرة العريس ويتخلل هذا السعر الغناء على الدف من قبل المغنيـات المحليـات سابقا والمعروفات بذلك اما الآن فـالاغـاني كلهـا تكون بواسطة الميكروفونات والمكبرات للصـوت حيث يسمعن مختلف الاغاني اليمنية دون تحديد وهذا يعود إلى ذوق أهل العريس في انتفاء مايحلو لهن.
وفي بيت العريس توزع الحلوى من المشبك الذي يرمز إلى اشـتـبـاك الـحـبـيـبين او الزوجين وحلاوة البزرى التي تعبر عن حلاوة المعيشة والعيشة المؤمل ان يعيشها الزوجين وتنتهي هذه السهرة في الساعة الحادية عشرة مساء بعد ذهاب الوفد النسائي المشار إليه وتقديم الوسى في بيت العروس التي لايمكن أن تخرج إلى الاحـتـفـال مع النساء إلى بيت العريس بالاضافة إلى مشاركة من لم يتمكن من اقاربهـا الـعـاجـزات والضاربات في السن حـضـور تلك السهرة لسبب او لآخر من المدعوات او من اقاربها.
الودى بفتح الالف وكسرالواو وفتح الدال وتشديده وفتح الألف المكسور ويعني ايصال ماتم الاتفاق عليه من الملابس والحلي بتمامها إلى بيت العروس سواء كان ذلك جاهزا او غير جاهز بحسب الالتـزامـات السابقة،

الودى بفتح الالف وكسر الواو وفتح الدال وتشديده وفتح الألف المكسور ويعني ايصال ماتم الاتفاق عليه من الملابس والحلي بتمامها إلى بيت العروس سواء كان ذلك جاهزا او غير جاهز بحسب الالتـزامـات السابقة،


وتعتبر الحلي هي الشيء الهام الذي لاتفريط فيها وهي عبارة عن حزام بعيـار مـعـين مـتـفـق علـيـه وزوج شلاشل لتوضع في شحمتي اذن الـعـروس اي اسـورة ذهب من آخر موديل وبدلة ذهب للصدر وما إلى ذلك، ولـيـس هـذا لـدى كـل العائلات وإنما هـو أمـر اتفق عليـه الأعم الأغلب لدى الجـمـيع وهـنـالـك مـن يـتـنـازل عـن بـعـض الاشياء ويحدد المهر بالتراضي بين الطرفين بغض النظر عن الحلي الذهبية التي تعتبر صمام الأمان للعروس إذ ينفعها وقت الشدة إذا حدث شيء ولاسمح الله وتقـدر الملابس بدرزن مـصـار اثنا عـشـر ، وثمـان وصل بز وثلاث كرت فساتين ، ويذهب بمختلف تلك الاشياء وقد نسائي تتقدمهن المزينة حاملة الاتريك للأضـاءة ومـزينة اخــرى تـحـمـل الحلي والملابس المعروفة باسم البقشة ويصلن إلى منزل العروس فيستقبلن من قبل أهل الـعـروس اسـتـقـبـالا يليق بمقـامـهـن ويـتـم عـد الاشياء التي جـاءت مـن بـيـت العـريس ويتم السمر في بيت اهل العروس حتى الساعة العاشرة مساء.
ويعود إلى بيت العريس بمثل ما استقبل به من ترحيب القهوة.

تعتبر الحلي هي الشيء الهام الذي لاتفريط فيها وهي عبارة عن حزام بعيـار مـعـين مـتـفـق علـيـه وزوج شلاشل لتوضع في شحمتي اذن الـعـروس اي اسـورة ذهب من آخر موديل وبدلة ذهب للصدر وما إلى ذلك، ولـيـس هـذا لـدى كـل العائلات وإنما هـو أمـر اتفق عليـه الأعم الأغلب لدى الجـمـيع وهـنـالـك مـن يـتـنـازل عـن بـعـض الاشياء ويحدد المهر بالتراضي


تتم في المساء الثاني من ليلة الـودى إذ يشكل وفـد نسائي مـن صغار الفتيات اللاتي لا يزيد اعمارهن عن العشر السنوات ولا يقل عمر الواحدة منهن عن سبع سنوات ويتم تجهيز ثلاث فتيات منهن بملابس ممـتـازة من بيت العريس ويلبسن التيجان الذهبية ويحملن مع أولئك الفـتـبـات من منزل العريس إلى منزل الـعـروس الذي يستقبلن فيه بترحاب كبير ويقام لهن احـتـفـال مـصغر تصف فيه الثلاث الفتيات المتميزات بملابسهن بمكان متميز وكان ذلك يعني لفت نظر العروس حـتى يزال منها هيبة الموقف ولتكون أكـثـر منى وسـعـادة بمـا ســتـؤول إلـيـه ويوزع على جميع الحـاضـرات الحلوى ويتم رشـهـــن بـالعطور وتعلو المكان الزغـاريـد بين آونة واخـرى فـرحـة بذلك ويكون ذلك من الساعة الرابعة والنصف حتى بعد المغرب إذ يعدن إلى بيت العريس وبعد هذا يتبعهن وفد نسائي من بيت العـروس إلى منزل العـريس داعيا إياهن لحضور حفل الغسول والقمعة للعروس في اليوم التالي .

الغسل والقمعة بمعنى أنه يتم في صبيحة هذا اليـوم عـمـل الحنى للـعـروس بين بديها وكلتا قدميها وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً يحضرن المجاورات لبيت العروس ولاهلها واقـاربـهـا والمدعـوات من أهل العريس واصـدقـاؤهن، وتصطف النسـاء الـحـاضـرات قطارين او خطين مستقيمين وتمر العروس وسط الصفين المتقابلين لابسة القراحف في قدميها القراحف احـذية خشبية، وآثار الحنى لم تغسل بعـد من يديهـا وارجلها فـتـجلس العروس في المكان المعد لها ، وتصل الخادمة بالماء فـنـقـوم المزينة بغـسـل قـدمـي الـعـروس ويديهـا وفي نفس الوقت تـنـهـال الدراهم من فوق رأسها إلى اناء من كل الحـاضـرات.

القراحف احـذية خشبية

وتمسك المزينة هذا الإناء وبعـد ان يتم الغسل ونـثـر الـنـقـود على رأس الـعـروس والمعروف بالنجـد، وهذه الكلمة مـاخـوذة من النجدة التي يمكن ان تستعين بها ام العروس أو الاقرب اليها من ذويها فتقسم ثلاثة اثلاث ثلث للمزينة والاخـدام وثلثان لأم الـعـروس وتكون الحـاضـرات من النساء في شكل دائري وبعد أن يتم الـغـسل تنفك الدائرة النسـوية المحيطة بالعروس لتشكل قطارين اوصفين تتجـه مـن خـلالها العروس إلى مكان آخر إذ ينتظرها فيه المخضبات.

مقالات ذات صلة