الموروث الشعبي في احتفاء يوم السمسم اليمني

الخوخه/ مشاقر

أقيمت في مديرية الخوخة الساحلية جنوب محافظة الحديدة، فعالية نادي السمسم اليمني، بهدف إظهار القيمة الزراعية للسمسم، وإبراز تعدد المحاصيل في ساحة الاقتصاد الزراعي محليا وإقليميا.

وقام مجموعة من المزارعين والناشطين المجتمعيين المهتمين بالزراعة بمبادرة نادي السمسم بهدف إظهار وتعريف المجتمع بالقيمة الزراعية والمحاصيل التي تنتجها المحافظة، وأن يكون للزراعة إهتمام و حضور رائد على المستوى الاقتصادي والتنموي.

تصوير/ يوسف الغليسي

وقال محمود معروف رئيس لجنة نادي السمسم ل “مشاقر” أنه تم توعية المزارعين في المديرية في أنشطة سابقة لرفع مستوى الوعي لديهم بأهمية تحسين جودة المنتج، وتسويقة لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وأوضح بأن محاكاة الماضي في الموروث والبضائع شهدتها الفعالية في الجانب البحري ووجود الصيادين لغزل الشباك، وكذلك الرقصات الشعبية.

وأضاف معروف تعددت أنشطة الفعالية التي تم عرض المحاصيل الزراعية فيها (البصل و البسباس الاحمر الصغير، والذرة والحبوب وكذلك الحلاوة المصنوعة بالسمسم).

تصوير/ يوسف الغليسي

وأضاف تم عرض الصناعات الخزفية والفخار بأنواعها والمعاوز الحوكي التي تشتهر بها محافظة الحديدة بالإضافة للأسرة والكراسي المصنوعة من الخشب المحلي، كانت حاضره لمحاكاة الماضي.

المصدر/ مواقع التواصل
تصوير/ يوسف الغليسي
تصوير/ يوسف الغليسي

ويطمح معروف أن تُقام الفعالية بشكل دوري في 30 يناير من كل عام.

مقالات ذات صلة