حراك ثقافي إبداعي يمني في زمن الحرب

مشاقر/عدن

حراك إصدارات ثقافية شهدته بعض المحافظات اليمنية خلال السنوات الماضية تمثل في إصدارات ثقافية إبداعية متنوعة لبعض الفاعلين الثقافيين في اليمن على مستوى الأفراد والمؤسسات الثقافية كانت “مشاقر” من ضمن هذا الحراك الإبداعي الثقافي والذي تمثل في إصدار التوثيق الثاني للموروث الثقافي اللامادي “الألعاب الشعبية” وهو كتاب من القطع المتوسط وبإخراج فني مصور.

سوف يتم تسليط الضوء من خلال “مشاقر” في تناولات صحفية على هذه الإصدارات كل على حده.

إصدار مبهر

ضمن الإصدارات الثقافية التي يمكن وصفها بالمبهرة في اليمن كمحتوى وإخراج ورسومات تعبيرية الإصدار المميز “حكاية” مجلة مصورة العدد صفر تناول حكايات وأساطير عدنية كتبها مجموعة من الكتاب الشباب من مدينة عدن من إصدار مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعدن، والكتاب هو من ضمن مخرجات مشروع حكاية والذي نفذت جدارية وتم تدريب مجموعة من الشباب الموهوبين بكتابة القصة والرسم على مهارات تحويل القصة إلى سيناريو مرسوم وكذلك معايير الرسم وفق فن الكومكس الحديثة.

“حكاية” مجلة مصورة تناولت حكايات وأساطير عدنية كتبها مجموعة من الكتاب الشباب في مدينة عدن من إصدار مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام.

الكتاب احتوى على ثمان حكايات وأساطير عدنية مصورة بشكل بديع من خلال رسومات إبداعية احترافية نفذها مجموعة من الفتيات والشباب الرسامين بعدن بشكل فني تعبيري رائع وبتمويل من اليونسيف.

وصف رئيس مؤسسة جدارية ياسر عبدالباقي أن الإصدار الذي شارك فيه مجموعة من الشباب الواعد برسومات مبهرة يؤسس لجيل من المبدعين في كتابة ورسم الكوميكس يؤمن أن رسالته هي رسالة ثقافة ومحبة وسلام.

الإصدار جاء في 44 صفحة وبطباعة ملونة فاخرة ورسمة الغلاف للفنان محمد إبراهيم والرسومات الحكايات نفذها 16 شابة 8 كتاب قصة وحوار و8 سيناريو ورسومات، الإصدار يستحق أن يتم توزيعه ويكون متاحًا للأطفال في مختلف المحافظات اليمنية من خلال إعادة طباعته بأعداد كبيرة لقيمته الثقافية والفنية، عمل يستحق الإشادة بكل القائمين عليه ومن مول المشروع ونتمني أن يجد الزملاء في مؤسسة جدارية الدعم اللازم لاستكمال إصدار أعداد جديدة من “حكاية” حيث تم إصدار عددين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *