كتاب جديد يوثق الموروث الثقافي اللامادي ” الألعاب الشعبية” في تعز

تعز – آمال محمد :

انتهت مشاقر ميديا من إصدار كتاب يوثق الموروث الثقافي اللامادي “الألعاب الشعبية” في مدينة تعز.

ويأتي إصدار الكتاب ضمن أنشطة مشروع تنفذه مشاقر ضمن الشبكة الثقافية اليمنية وبدعم من معهد جوته وتمويل وزارة الخارجية الألمانية.

ويهدف المشروع حسب مدير المشروع محمد أمين إلى إنعاش الموروث الثقافي اللامادي “الألعاب الشعبية” في مدينة تعز وإحيائه وربطه بالأطفال من خلال دمجه ضمن الأنشطة المدرسية.

وأضاف أن الكتاب يعد من الإصدارات المهمة في جانب توثيق الموروث الثقافي اللامادي في اليمن حيث أنه تم جمع وتوثيق 8 ألعاب شعبية ضمن برنامج نزول ميداني لفريق إعداد الكتاب وجمع هذه الألعاب عبر الروايات الشفهية من كبار السن.

وتم تدوين كل ما تم جمعه بطريقة مكتوبة توضح أسماء هذه الألعاب وخطوات لعبها وقواعد الفوز والخسارة فيها وعدد فريق اللعبة ونوع الأدوات التي تستخدم في كل لعبة.

ويستعرض الكتاب أيضًا المهارات المختلفة التي تنميها هذه الألعاب التي تم توثيقها للأطفال من ناحية رياضية وثقافية وحسابية وقيادية وأيضًا تمثل تعزيزًا نفسيًا ترفيهيًا للأطفال حيث أنها ألعاب جماعية وتشاركية تسهم في حل مشكلة إدمان الأطفال لمختلف الألعاب الإلكترونية التي تسبب لهم الكثير من المشاكل النفسية والعضوية.

كما أن الكتاب يستعرض أهمية توثيق هذا الموروث الثقافي اللامادي الذي أصبح مهددًا بالتلاشي من اهتمامات الأطفال والأسر في الوقت الحالي.

والكتاب مكتوب ومعد بطريقة تعليمية حيث أنه مزود بالرسوم التوضحية لكل لعبة.

ويعد هذا هو الإصدار الثاني لمنصة مشاقر حيث كانت قد قامت بإصدار كتيب يوثق خمس ألعاب عام 2021 في مدينة تعز.

وتسعى منصة مشاقر إلى استكمال توثيق كافة الألعاب الشعبية في محافظة تعز والمحافظات الأخرى في المستقبل.

رابط النسخة الالكترونية للكتاب

https://drive.google.com/file/d/1PyrY-zJ5WKXF6msI1hHYfykQm3oOsYFb/view?usp=sharing

مقالات ذات صلة