“نساء هاربات” رواية جديدة للكاتبة نجلاء العمري

نيويورك/ مشاقر

اصدرت الكاتبة والأديبة اليمنية نجلاء العمري روايتها الجديدة “نساء هاربات” مطلع الأسبوع.

وقالت نجلاء لمشاقر “نساء هاربات” هي حكاية التشرد والألم والحيرة التي كتبت على النساء اليمنيات الباحثات عن حياة افضل في بلدان أخرى.

وأوضحت العمري  أن النساء يكن في مشاعر متناقضة وصراعات شتى وهن يحاولن الحفاظ على اقل القليل من الأمن والإستقرار لكنهن يفقدن سكينة أرواحهن في رحلة صراع طويلة للحصول على لجوء شرعي في أي بلد آمن.

وأضافت نساء هاربات قصة الخوف و الحب والخيارات الصعبة المؤلمة التي يحاولن الهرب من الحرب حينا وحين آخر يهربن من أنفسهن المرتبكة والمليئة بالوجع.

مقطع من الرواية

ﺗﺑﺣث ﻓﻲ ﺗﻠك اﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﻛﺑﯾرة (ﻧﯾوﯾورك) ﻋن اﻷھل واﻷﺻدﻗﺎء و اﻷﺣﺑﺎب واﻟﺟﯾران ﻓﻼ ﺗﺟدھم. ﺗﺗﻌود ﻋﻠﻰ اﺻطﺣﺎب ﻧﻔﺳك أﯾﻧﻣﺎ ذھﺑت، ﺗﺣﯾﻲ ﻧﻔﺳك ﻓﻲ اﻟﺻﺑﺎح ﺑﺎﻛراً وأﻧت ﺧﺎرج ﻣن اﻟﻣﻧزل إﻻ إذا ﺻﺎدﻓت أﺣدھم وﻛﺎن ﻓﻲ ﻣزاج ﺟﯾد ﻟﯾﺣﯾﯾك، ﺗﺗﻌود ﻋﻠﻰ اﻟﺳﯾر ﻣﺳرﻋﺎً ﻷﺳﺑﺎب ﻟم أﻋد أﻋرﻓﮭﺎ اﻟﯾوم ﺑﻌد ﻣﺿﻲ ﻋدد ﻣن اﻟﺳﻧوات، ﻓﻲ اﻟﺑداﯾﺔ ﻛﻧت أرﻛض ﻟﻠﺣﺎق ﺑﺎﻟﺑﺎص ﻗﺑل أن ﯾﻐﺎدر، ﻛﻲ ﻻ أﺿطر أن أﻧﺗظر ﻟﻔﺗرة طوﯾﻠﺔ ﺑﯾن اﻟﺑرد اﻟﺷدﯾد، ﻟﻛن اﻵن وﻗد ﺻﺎرت ﻟدي ﺳﯾﺎرة، ﻻ أﺟد ﺳﺑﺑﺎً وﺟﯾﮭﺎ ﻟﻠرﻛض، ﻣﻊ ذﻟك ﻻزﻟت أرﻛض ﻟﻠﺣﺎق ﺑﺷﻲء ﻣﺎ!!

وكانت العمري قد اصدرت مجموعة قصص وروايات، وحازت على المرتبة الأولى بجائزة العفيف في مجال الرواية للعام 2002م عن روايتها ( ذاكرة لا تشيخ)

ومن اعمالها مجموعة قصصية بعنوان أوجاع بنكهة الليمون 2001م، ومجموعة قصصية بعنوان قلبك يا صديقي-2007م، وكذلك رواية ( مراكب الضوء ) 2017م

مقالات ذات صلة